مقالات ودراسات
متاحف الكاريكاتير رسومات أقوى من الكلمات
17,Jan,2021
د. هبة مهران كاتبة مصرية- النائب الأول لرئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري   على الرّغم من المنافسة الشَّديدة التي فرضها البثّ الفضائي والشبكة العنكبوتيّة ‏‏"الإنترنت"، يبقى للكاريكاتير –عبْر الصحافة المطبوعة- فرصة للانتشار والاستمرار، ‏فخصوصيّة فـنّ الكاريكاتير الصحفي لها نكهة خاصة، لن تستطيع أيّ وسيلة أخرى أن ‏تنمنحنا إيّاها كقرّاء، ل ..

الرَّقش فنّ إسلامي أصيل
17,Jan,2021
خلف أحمد محمود أبوزيد كاتب مصري   يتميَّز الفنّ الإسلامي بسمات خاصّة، أكسبته تفرُّدًا عن الفنون التشكيليّة الأخرى في أساليبه ومفرداته، ‏ويُعدُّ فنّ الرَّقش العربي "الأرابيسك"، أكثر نتاجات هذا الفن تعبيرًا وتجسيدًا لفلسفته، فهو أوسع فنون ‏الحضارة الإسلاميّة انتشارًا وازدهارًا، ومن أكثر فنون الرَّقش تميُّزًا في العالم، حيث استطاع في فترة ‏وجيزة، أنْ يغطّي كل أجزا ..

نظام العبوديّة وأصحاب النزعة الإنسانيّة
17,Jan,2021
فريد جفال باحث في الدراسات القانونية- المغرب     في كتابه "نظام العبوديّة القديم والنموذج المثالي للإنسان"، يحاول "جوزيف فوجت" ‏الخروج بنتائج حول المذهب الإنساني وتصوُّره للعبوديّة، ويبذل المؤلف جهودًا بحثيّة ‏من أجل وضع نظام العبوديّة في موضعه الصحيح داخل الصورة الكليّة للحضارة ‏القديمة. وهو يقدِّم لنا نظرة وصفيّة لموقف "الإنسانيين" من العبوديّة، منذ زمن ‏ال ..

الثقافة التلفزيونيّة
17,Jan,2021
فاطمة الشباني كاتبة مغربية   في كتابِه "الثقافة التلفزيونيّة: سقوط النُّخبة وبروز الشَّعبي" يرى الدكتور عبدالله ‏الغذامي أنّ سيطرة الصورة أدَّت إلى سقوط النُّخبة الثقافيّة التقليديّة، وأصحبت ‏الصورة بمثابة خطاب على الرّغم من أنها لا تحمل ثقافة بالمعنى المُتعارف عليه. ‏جاء الكتاب في مقدمة وثمانية فصول، وفي هذا العرض محاولة للتوقُّف عند أهم ‏أفكاره الرَّئيسة.‏ ..

الخطاب الساخر ‏ في رواية "حرمتان ومحرم" لصبحي فحماوي ‏
17,Jan,2021
 د. سعيد سهمي كاتب مغربي   تُعبِّر رواية "حرمتان ومحرم" عن الواقع العربي بحسّ نقدي ساخر، من خلال خطاب روائي ‏يقوم على الحواريّة التي تمنح الحريّة للشخصيات في التعبير عن الواقع وعن الأيديولوجيات ‏المتعدِّدة عبْر خطاب سردي ساخر وفاضح للممارسات الاجتماعية في المجتمع العربي. وفي ‏الوقت نفسه، تجسّد الرواية أشكال المعاناة التي يعيشها الفلسطيني تحت وطأة الاحتلال.‏ ت ..

تجليّاتُ المكان في شعر حبيب الزيودي ‏ قصيدة (منازل أهلي)‏ أنموذجًا
17,Jan,2021
د.عاطف العيايدة كاتب وأكاديمي/ جامعة الطفيلة     بالسَّيرِ في سياقِ قصيدة "منازل أهلي" نجد أنّ حبيبَ الزيودي قد حلّق بنا في رحلةٍ داخلَ نصّهِ ‏ليضعنا أمامَ منازلِ أهلِه، ووضعنا في مخيّلةٍ طربيّةٍ باختيارِ دندنة العودِ التي كلّما عزفتْ أوتارها ‏رجّعته الذكريات إلى منازلِ أهلهِ. وفي الإطلالة الأخيرة على الأمكنة الأليفة تتراءى له كل ‏التفاصيل المكانيّة، فيجد نفس ..

أنشودة الفقد: أو تراجيديا الحروب وبلاغة الحنين ‏ في "الحياة من دوني" لعائشة البصري
17,Jan,2021
د. محمد المسعودي كاتب مغربي   جاءت رواية "الحياة من دوني" للمغربيّة عائشة البصري نتاج اطِّلاع على قضايا المرأة عبْر ‏قراءاتها ومن خلال سماعها عن تجارب نساء عشن بين المغرب وبلاد شرق آسيوية محنة ‏الحرب وتبعاتها، واتَّخذت البصري منها أفقًا لتشكيل متخيّلها السردي عن الحرب الصينية- ‏اليابانية، وما ترتَّب عنها من ويلات خلال أواخر الثلاثينات وبدايات الأربعينات، وتركِّ ..

تأمُّلات في الفكر الإصلاحي الديني بالغرب الإسلامي ‏ زمن الاستعمار وبعد الاستقلال
17,Jan,2021
  أنس بوسلام كاتب مغربي   مَثَّلَتْ مرحلة الاستعمار اللّحظة التاريخيّة التي اصطدمَت بها الحضارة العربيّة الإسلاميّة ‏بالغرب، فبدأت تُطرح على المسلمين مجموعة من الأسئلة والإشكالات تتعلّق بقضايا الهويّة ‏والدين والعلم والحداثة والتَّجديد وغيرها. وفي هذا المقال سيركِّز الكاتب على تجارب ثلاثة ‏بلدان مغاربيّة، وهي المغرب والجزائر وتونس، في محاولة للكشف عن طبيعة مش ..

ماهيّة الأنثروبولوجيا ‏ تَعريفُها ودَوْرُها
17,Jan,2021
د. محمد سليمان شناق أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية الاجتماعية جامعة اليرموك- الأردن   تهدف الأنثروبولوجيا في مدارسها، وتياراتها واتِّجاهاتها المتعدِّدة إلى الكشف عن الدِّلالة الخاصة ‏بالإنسان، وتنوُّع الثقافات، وتعدُّد الأنظمة، وتوالي التغيُّرات عبْر الزَّمان والمكان. فالحقيقة ‏الإنسانيّة تشكِّل الهدف والغاية الأساسيّة في أوجه البحث الأنثروبولوجي المتنوِّعة وا ..

قراءة في كتاب "نظام التفاهة"
17,Jan,2021
عارف عادل مرشد باحث ومدرس جامعي/ الأردن   على الرّغم من استشهاد المؤلف "ألان دونو" بكمٍّ هائلٍ من النظريّات الفلسفيّة لإثبات ‏نظام يحكم العالم يقوم على نشر "التفاهة"، لخدمة أهداف السوق؛ إلا أنه لم يوضِّح لنا ‏كيف وقع التحوُّل في هذا النظام من الحداثة، التي كانت تتأسَّس على العقلانيّة واليقين، ‏إلى نظام ينسف قواعد هذه الحداثة. فهو لم يتعرَّض في الكتاب إلى أثر ..